متابعة الحمل العادي و الخطر

1- الحمل هو وجود جنين ينمو في رحم الأنثى، من خليتين جنسيتين تتحدان لتكونان خلية جسميّة تبدأ بالانقسام والتمايز لمدّة تسعة أشهر بالوضع الطبيعي، يعتمد خلالها على الأم في تأمين احتياجاته كاملة وجاهزة، وإخراج فضلاته أيضاً، ومن ثم يخرج للحياة في عمليّة الولادة، ويبدأ بالاعتماد على نفسه في هضم غذائه، وإخراجه، وتتطوّر حواسه تدريجيّاً، وتصبح عظامه أقوى، وجهازه المناعي، ويواصل النمو والتطور إلى أن يشِّب.

2- يعرف الحمل بأنّه مرحلة مؤقتة يحدث فيها إخصاب، ونضوج جنين أو أكثر داخل رحم الأم، بحيث يستمرّ هذا الحمل مدّة تسعة أشهر، ويتم البدء بحساب هذه الفترة بعد مرور 14 يوماً من اليوم الأول لآخر دورة شهرية، وتعد هذه الأشهر الأكثر سعادةً في حياة كل امرأة.

3- الحمل العادى هو عبارة قيام حيوان منوى بتلقيح بويضة واحدة نتج عنها حدوث الحمل فى جنين واحد سواء ذكر أم أنثى بالتالى تبدأ ظهور أعراض الحمل على المرأة من خلال إفراز هرمون الحمل الذى يقوم بتنشيط القىء والغثيان داخل المخ ما يترتب عليه ظهور أعراض الحمل العادى فى صورة ميول المرأة للقيء والغثيان فترة الحمل خاصة بدايته.

متى يتم إجراء التصوير بالموجات ما فوق الصوتية ؟

المرحلة الأولى من الحمل : ننصح جميع النساء الحوامل بإجراء التصوير بالموجات ما فوق الصوتية ( ما بين الأسبوعين العاشر والرابع عشر ) من الحمل للتأكد من المدة الزمنية للحمل،كما قد تخضعين للتصوير بالموجات ما فوق الصوتية إذا كنتى تشتكين من نزيف للتأكد من مكان الحمل وبإن الجنين مازال حياً.

المرحلة الثانية من الحمل : تجرى معظم المستشفيات تصويراً بالموجات ما فوق الصوتية ما بين الأسبوع ( 18 إلى 20) من الحمل ( بالتصويرالمسحى للتشوهات) وللتأكد من أن طفلك ينمو بشكل طبيعى .

المرحلة الثالثة من الحمل : غالبا لا ينصح بعمل التصوير خلال هذه المرحلة إلا إذا كان قد تم تصنيف حملك بأنه مصاحب لعوامل عالية الخضورة مثل تقدم المشيمة أو عدم نمو الطفل بسبب أى تشوهات أو أمراض مصاحبة للأم ...إلخ

رجوع

01064087532 - 01099389446

بريد الكتروني info@rawiafouad.com

مركز القاهره الطبي CMC التجمع الخامس خلف المستشفي الجوي عيادة 408

موقعنا علي الخريطة

موقع المركز